جنون الإبداع
جنون الإبداع
جنون الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جنون الإبداع

جنون .. إبدآع .. ربآشه .. ثقآفقة .. وكل مآ هو جميل ..
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كنت أرقص فجأه....
كيف نتعالج من قلق الإمتحانات ؟؟! Emptyالخميس 08 سبتمبر 2011, 11:18 pm من طرف سهام سبونج

» هذة نهاية المعاكسات
كيف نتعالج من قلق الإمتحانات ؟؟! Emptyالسبت 03 سبتمبر 2011, 9:33 am من طرف اميرة الأحلام

» {~ْ,,.. 1-5 وارمي البطيخه على راس العضو الي تريده ..,,~ْ}
كيف نتعالج من قلق الإمتحانات ؟؟! Emptyالسبت 23 يوليو 2011, 7:44 pm من طرف قمر المنتدى

» من وآحد إلى ثلاثة واخطب عضوين من المنتدى..^^
كيف نتعالج من قلق الإمتحانات ؟؟! Emptyالسبت 23 يوليو 2011, 7:42 pm من طرف قمر المنتدى

» مجموعة متميزة من الصور المتحركة للماسنجر - Animated Wallpapers
كيف نتعالج من قلق الإمتحانات ؟؟! Emptyالأحد 17 يوليو 2011, 6:25 pm من طرف Korean girl

» ويش يقرب لكـ هالإسم..؟
كيف نتعالج من قلق الإمتحانات ؟؟! Emptyالسبت 09 يوليو 2011, 5:29 pm من طرف جنووـؤن الإبدآآإع

» (( دفتر حضور الأعضاء )) الرجاء الكل يسجل حضورة
كيف نتعالج من قلق الإمتحانات ؟؟! Emptyالسبت 09 يوليو 2011, 2:17 pm من طرف قمر المنتدى

» يله نعد ل 5 والعضو رقم 5 يختار وين يعزم العضو اللي بعده
كيف نتعالج من قلق الإمتحانات ؟؟! Emptyالسبت 09 يوليو 2011, 2:13 pm من طرف قمر المنتدى

» الـ’ـمَڵيِۈۈڹ ڔډ .. ~
كيف نتعالج من قلق الإمتحانات ؟؟! Emptyالجمعة 01 يوليو 2011, 7:55 pm من طرف جنووـؤن الإبدآآإع

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 كيف نتعالج من قلق الإمتحانات ؟؟!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جنووـؤن الإبدآآإع
المديـــــرة العآمــه
جنووـؤن الإبدآآإع


عدد المساهمات : 187
نقاط : 269
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
العمر : 28
الموقع : في ق‘ـلووـؤب أح‘ـبـتي..~

كيف نتعالج من قلق الإمتحانات ؟؟! Empty
مُساهمةموضوع: كيف نتعالج من قلق الإمتحانات ؟؟!   كيف نتعالج من قلق الإمتحانات ؟؟! Emptyالجمعة 25 مارس 2011, 12:28 am

أولاً: المذاكرة الفعالة: تعني المذاكرة الفعالة أن تدرس وجسدك وعقلك في حالة تركيز ووعي لما يتم دراسته، وأن تُستخدم جميع الحواس لمعرفة وفهم ما يقوم بدراسته أو مذاكرته وفيما يلي نعرض أهم خطوات المذاكرة الفعالة:

أ-الإطلاع الأولي على المادة الدراسية

إن الإطلاع الأولي السريع على المادة الدراسية قبل المذاكرة وتفحص مكوناتها يساعد في تكوين صورة عامة وشاملة عن المادة الدراسية، ويتم ذلك من خلال استعراض محتويات الكتاب أو محتويات الفصل أو تصفح الكتاب بشكل عام وسريع.


ب-كتابة الأفكار الرئيسية

تساعد كتابة الأفكار الرئيسية في التركيز على النقاط أو الأمور المهمة التي تتضمنها المادة الدراسية، مما يساعد الطالب في فهم واستيعاب ما يقرأ بصورة أسرع من خلال التركيز على النقاط أو العناصر المهمة أو الأفكار الرئيسية وعملية الكتابة نفسها تساعد على التعلم، حيث توفر فرصة تعلّم أخرى باستخدام حواس جديدة تساعد على التركيز واستمراريته.


جـ-التنبؤ بالأسئلة وكتابتها

فبعد انتهاء الطالب من مذاكرة موضوع ما، يمكنه أن يحاول توقع السؤال أو الأسئلة التي يمكن أن توضع على هذا الموضوع أو المحتوى المحدد ومن ثم محاولة تقديم إجابة جيدة عليها، وبالتالي إعادة تقييم لتلك الدراسة أو المذاكرة.




هـ-المذاكرة بصوت مرتفع

يساعد تغير طريقة القراءة من الصامتة إلى القراءة بصوت عال أو مسموع إلى زيادة التركيز في المذاكرة بسبب إضافة حاسة جديدة وهي حاسة السمع، وكلما زاد عدد الحواس المشتركة في عملية المذاكرة كلما أدى إلى زيادة التركيز والسرعة في الفهم والاستيعاب وبالتالي الاستفادة من وقت المذاكرة وجعلها أكثر فعالية.



و-استخدام الرسوم أو الأشكال البيانية

كثير من المواد التي يذاكرها الطالب يمكن تمثيلها برسومات أو أشكال بيانية توضح مراحلها أو مكوناتها أو علاقاتها بعضها مع بعض، وتساعد هذه الأشكال والرسومات في توضيح الأفكار وبالتالي سهولة وسرعة فهمها واستيعابها.



ز-مناقشة الآخرين فيما تمت مذاكرته

إن مناقشة ما تمت مذاكرته مع الآخرين، يساعد الطالب كثيراً في بلورة الأفكار والعناصر التي ذاكرها والتأكد من فهمها واستيعابها وتوضيحها، وبالتالي تركيزها وتعميقها وإفساح الفرصة أمام الطالب للتعبير عما قام مذاكرته بأسلوبه الخاص.



ح-تعلم المفاهيم يحتاج إلى وقت

إن تعلّم المفاهيم فهماً وتطبيقاً لا يحتاج إلى وقت وجهد فقط وإنما إلى ممارسة وتدريب.



ط-المذاكرة الجماعية

أن تكون المذاكرة مع مجموعة قليلة سواء تمت أثناء التحضير للمادة أو عند القيام بحل الواجبات أو أثناء الاستعداد للاختبار، توفر الدعم الاجتماعي للطالب، وتساعده في زيادة ثقته بنفسه.



ي-تجنب المذاكرة المارثونية

حتى تكون القراءة فعالة يجب أن تتوزع فترات المذاكرة على عدة أيام وربما أسابيع، لأن المذاكرة المارثونية تؤدي إلى تخزين كميات كبيرة من المعرفة دفعة واحدة بصورة يصعب تنظيمها ويصعب استرجاعها عند الحاجة إليها.




ثانياً: الاستعداد الجيد للاختبار وإدارة قلق الاختبار

حسب وجهة نظر( دودين،2004) توجد استراتيجيات يمكن للطالب القيام بها قبل الاختبار وأثناء الاختبار والتي تساعده بصورة مباشرة في الحد من قلق الاختبار:

قبل الاختبار:

تدريب الطالب على نموذج مشابه من أسئلة الاختبار مما يحقق الألفة ويحد من القلق عند الطالب.

الحرص على الوصول قبل الموعد المحدد للاختبار بوقت قليل وعدم الجلوس في قاعة الاختبار مبكراً.

لا تحضر معك إلى قاعة الاختبار مذكرات أو ملاحظات أو كتب أو غيرها ، بل أحضر معك أدواتك القرطاسية التي تحتاجها، مما يساعد على توفير التوتر في كيفية الحصول أثناء الاختبار.

لا تتحدث مع الزملاء الآخرين عن الاختبار أو ما يتعلق به وتجنب الطلبة شديدي التوتر والاهتمام بالاختبار.

خطط لمكافأة نفسك مباشرة بعد الانتهاء من الاختبار بالقيام بأي نشاط ترفيهي بغض النظر عما قدمته في الاختبار.

توقع النجاح لاجتياز الاختبار ولا تتوقع الفشل.


أثناء الاختبار:

أن تبدأ الاختبار بالتوكل على اللـه والتفكير الإيجابي والثقة بالنفس.

خطط لاستغلال وقت الاختبار كاملاً، ولا تتأثر بخروج بعض الطلبة بعد بدء الاختبار بفترة وجيزة.

لا تتردد في السؤال عن أي أمر غير مفهوم أو واضح المعنى.

ركز على الاختبار الذي بين يديك وليس على النتيجة.

أثناء الإجابة ركز على الأسئلة بشكل فردي ولا تنظر إلى الاختبار كوحدة واحدة.

لا تقف عند الأسئلة الصعبة أو التي ليس لها إجابة جاهزة.

عند الشعور بالقلق الزائد عند الاختبار حاول الاسترخاء أغمض عينيك، وتنفس ببطء.

ثالثاً: تخطيط الوقت وإعادة ترتيب الأولويات

يمكن البدء بتخطيط الوقت ليوم واحد، حيث يتم تحديد الأشياء التي لا بد من إنجازها في ذلك اليوم، ثم توسيع الجدول الزمني اليومي ليصبح جدولاً أسبوعيا أو شهرياً، ولكن وفي كل الحالات يجب الاهتمام بالإنجاز اليومي.

رابعاً: الحوار الذاتي والتفكير المنطقي والإيجابي

تشجيع الذات من خلال تكوين الاتجاه الإيجابي تجاه النفس وتجاه الاختبار أيضاً، والتركيز على المهمة قيد الانجاز وتشجيع توالد الأفكار الإيجابية التي تساعد على زيادة الثقة بالنفس وتقلل من الأفكار السلبية المثبطة للعزيمة والمسببة للقلق.

خامساً: العادات الغذائية اليومية

أ-توزيع الوجبات الغذائية على طول اليوم أي ليس زيادة كمية الأكل بل زيادة عدد الوجبات وتوزيعها على طول اليوم

ب-عدم إهمال وجبة الإفطار فهي من الوجبات الأساسية والضرورية للحفاظ على لياقة الجسم وصحته وخصوصاً العقلية منها

ج-الإكثار من الطعام الذي يحتوي على فتامين بي، لأن هذا الفيتامين سرعان ما يستهلك في حالة التوتر أو القلق

د-توفير حاجة الجسم من البروتين

هـ-تجنب المواد التي تحتوي على " الكافيين " قبل الاختبارات كالقهوة والشاي

و-المشي قليلاً قبل الاختبار مما يساعد في زيادة حركة الدم إلى جميع أنحاء الجسم ومنها الدماغ .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jnon-117.roo7.biz
 
كيف نتعالج من قلق الإمتحانات ؟؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنون الإبداع :: °• ج‘ـنـﯛﯛن الأقسـ’س‘ـأم, العـ‘ـامـة °• :: ° • ج‘ـنـﯛﯛن التربـ’ـو‘ي ° •-
انتقل الى: